وجهاتالاردنحدائقمطاعم

متحف الآثار الأردني عمان – اسعار الدخول – ساعات العمل

من بين الأماكن السياحية في الأردن الذي يحرص العديد من الزوار على زيارته، هو متحف الآثار الأردني عمان، والذي تم بناؤه عام 1950 ويقع على جبل القلعة في عمان، وبه العديد من القطع الأثرية الرائعة التي تجذب العيون، إذا كنت تخطط لزيارة متحف الآثار الأردني يمكنك متابعة هذا المقال إلى نهايته، حيث سنعرض كل ما يخص المتحف وأسعار الدخول وأوقات العمل والفنادق القريبة منه. 

متحف الآثار الأردني عمان

يضم متحف الآثار الأردني عمان العديد من القطع الأثرية، التي تم تجميعها من الحفريات الأثرية في مواقع مختلفة في الأردن، وتم ترتيبها تَرْتِيبًا زَمَنِيّا متسلسلاً بدءاً من العصر الحجري ووصولاً للعصور الإسلامية، وتجمع المعروضات قطع زجاجية أو فخارية ومعدنية بالإضافة إلى تماثيل من الحجر والجبص وكتابات ونقوش متنوعة، بالإضافة إلى بعض النقود التي تعود لعصور مختلفة ومجموعة من الحلي الذهبية، ومن بين أبرز المعروضات في المتحف تماثيل عين غزال التي ترجع إلى حوالي 6,000 ق.م  بالإضافة إلى مخطوطة البحر الميت التي تم كتابتها بالحروف الآرامية.

متحف الآثار الأردني عمان
متحف الآثار الأردني عمان

تبلغ مساحة المتحف 550 متر مربع، أما مساحة الطابق الأرضي تبلغ 300 متر مربع، ويعتمد المتحف على الإنارة الطبيعية من الشمس عن طريق الشبابيك أعلى المتحف بالإضافة إلى مصابيح كهربائية مثبتة على جدران متحف الآثار الأردني عمان، بحيث لا يتم تسليط الضوء بشكل مباشر على المعروضات داخل المتحف. 

ويوجد في المتحف ما يزيد عن 20 ألف قطعة تاريخية وأثرية، ما بين نقوش وفخاريات وزجاج وأواني معدنية وأدوات صوانية، وحلى ذهبية بالإضافة إلى التماثيل الحجرية والرخامية والجصية ومسكوكات فضيو وذهبيه والبرونزية كما يضم المتحف العديد من القطع الأثرية النادرة من بينها: 

  •  مخطوطات البحر الميت المكتوبة بالحروف الآرامية والتي تم اكتشافها عن طريق صبي يقوم برعاية الأغنام عندما قام بالبحث عن شاه في كهف خربة قمران . 
  • تماثيل عين غزال الجصيه وهي تعود للعصر الحجري ما قبل الفخاري، وتم اكتشافها عن طريق الصدفة عام 1985 عندما تم شق أحد الطرق في عين غزال. 
  • تمثال تايكي الذي تم اكتشافه عام 1956 أثناء تجهيز حديقة المتحف على جبل القلعة. 
  • التوابيت الفخارية التي تشبه التوابيت الفرعونية، التي تم اكتشافها في جبل الكسور في عمان و تعود للعصر الحديدي وتتميز بوجود الغطاء على هيئة رأس الإنسان. 
  • ومن بين القطع الأثرية النادرة في المتحف الجماجم المجصصة، بالإضافة إلى التماثيل العمانية وصندوق بيلا العاجي بالإضافة إلى تمثال فخاري لسيدة تضع وليدها بالإضافة إلى قارورة تل سيران. 
متحف الآثار الأردني عمان
متحف الآثار الأردني عمان

اوقات عمل متحف الآثار الأردني عمان

  • يستقبل متحف الآثار الأردني عمان، العديد من الزوار كل يوم طوال أيام العام فهو لا يغلق أبوابه في أي يوم، أما  ذروة الموسم السياحي تكون في نيسان وايار وحزيران بالإضافة إلى تشرين الأول وتشرين الثاني. 
  • صيفاً: من الثامنة صباحاً حتى السابعة مساءً، أيام الجمعة والعطل الرسمية: من التاسعة حتى السابعة مساءً.
  • شتاءً: من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً، أيام الجمعة والعطل الرسمية: من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً.
  • رقم الهاتف: 0096264638795.
  • رقم الفاكس: 0096264619768.
  • عنوان متحف الآثار الأردني: شارع المتحف ، قلعة عمان ، عمان ، الأردن.
  • أما أسعار دخول متحف الآثار الأردني عمان:  ديناران لكل شخص. 

متحف الآثار الأردني عمان

قد يهمك: أشهر 10 من متاحف الاردن – متحف الآثار الأردني والمزيد

فنادق قريبة من متحف الآثار الأردني

فندق عمان روتانا يقرب من متحف الآثار الأردني عمان

يقع فندق عمان روتانا في وسط مدينة عمان، كما يضم العديد من الغرف والأجنحة الفندقية بالإضافة، إلى أن جميع الغرف بها منطقة جلوس وتلفزيون بشاشة مسطحة، وآلة لعمل القهوة بالإضافة إلى حمام خاص ومجفف للشعر ونعال وغلاية كهربائية والعديد من وسائل الراحة الأخرى. 

يتميز الفندق بتصميمه العصري بالإضافة إلى تنوع خيارات تناول الطعام داخله، كما يضم مركز اللياقة البدنية بالإضافة إلى مركز عافية وسبا ويبعد عن مطار الملكة علياء الدولي مسافة 45 دقيقة بالسيارة. 

ومن بين الأنشطة الترفيهية المقدمة في الفندق خدمات المساج لكامل الجسم مقابل دفع رسوم إضافية، بالإضافة إلى كراسي الاسترخاء على الشاطئ وسونا ومدرب شخصي بالإضافة إلى غرفة تغيير الملابس في السبا أو مركز اللياقة البدنية، بالإضافة إلى غرفة بخار. 

فندق برج الأردن 

يقع فندق برج الأردن في وسط مدينة عمان، ويبعد عن المسرح الروماني بمساحه 30 متر، ويمكن الوصول من خلاله إلى القلعة في مدة قصيرة سَيْراًعلى الأقدام، ويوفر الفندق غرف متنوعه بها كافة وسائل الراحة بالإضافة إلى صالة مشتركة ومكتب استقبال يعمل على مدار الساعة، كما يوفر خدمة الإنترنت المجاني عالي السرعة، بالإضافة إلى وجود تراس على سطح الفندق من أجل الاسترخاء.

كما يوفر الفندق العديد من خيارات تناول الطعام لتناسب الجميع، بالإضافة إلى موقف السيارات المجاني، كما يتميز بسهولة الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة ويوفر خدمات تنظيف الأحذية وكي الملابس والتنظيف الجاف وغسيل الملابس مقابل دفع رسوم إضافية،  بالإضافة إلى مكتب تنظيم الجولات السياحية وخدمة تحويل العملات، فضلاً عن أنه يقدم خدمات النقل من المطار وإلى المطار مقابل دفع تكلفة إضافية كما يخصص الفندق مكان من أجل التدخين.

من الفنادق الأخرى القريبة من متحف الآثار الأردني عمان فندق زمان يا زمان، وفندق برج العرب وفندق جبل عمان وفندق باشا عمان فئة أربع نجوم، بالإضافة إلى فندق بيروت فئة ثلاثة نجوم، وفندق انتيكا فئة ثلاثة نجوم. 

فندق برج الأردن

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن متحف الآثار الأردني عمان، وأوقات العمل وأسعار الدخول والفنادق القريبة من المتحف، والتي تسهل للسياح سهولة الوصول إلى المتحف، وتقدم خيارات النقل لأي مكان في المدينة مقابل دفع رسوم إضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *