الاردن

معلومات عن آثار أم قيس الأردن – الموقع -أبرز الآثار – الأنشطة

تعتبر أم قيس موطن للعديد من الآثار الرائعة التي تجذب الآلاف من الزوار كل عام لرؤيتها، ونظرًا لموقعها على قمة التل، تعد أم قيس وجهة مثالية للاستمتاع بالمناظر الخلابة لوادي الأردن، كما أن هناك العديد من المواقع الرومانية في أم قيس بما في ذلك مسرحان قديمان.

اين تقع ام قيس؟

تقع أم قيس في التلال فوق وادي الأردن، ويقع الموقع على بعد 68 ميلا من العاصمة عمان، كما ترتفع 378 مترا فوق مستوى سطح البحر، أما أقرب مدينة إلى أم قيس هي إربد التي تستغرق 45 دقيقة بالسيارة.

معلومات عن أم قيس

تم ذكر أم قيس في الكتاب المقدس على أنها المكان الذي أجرى فيه السيد المسيح معجزة الخنازير الجادارين، كما كانت قديماً منطقة جاذبة للعلماء والكتاب، وحكمها الرومان كجزء من رابطة ديكابوليس في حوالي 63 قبل الميلاد، كما كانت المدينة مكافأة للملك هيرودس الكبير في 31 قبل الميلاد.

ويمكن القول إن أم قيس هي واحدة من أكثر المواقع روعة في الأردن، كما أنها تقدم نظرة تفصيلية على الإمبراطورية الرومانية في الأردن والعصر العثماني قديماً، لذلك تعتبر من بين أشهر معالم السياحة في الأردن، ويتم تنظيم الكثير من الرحلات ما بين مدينتي عمان وإربد ، والتي يمكن حجزها من خلال الفنادق والمكاتب السياحية المحلية.

آثار أم قيس
آثار ام قيس

قد يعجبك: أشهر 10 من متاحف الاردن – متحف الآثار الأردني والمزيد

اثار ام قيس

تضم أم قيس العديد من الآثار التاريخية التي تجذب أنظار السياح من مختلف دول العالم، ومن بين أشهر هذه المعالم السياحية في أم قيس ما يلي:

المسرح الجنوبي

يعد المسرح الجنوبي من أهم بقايا الحضارة الرومانية في أم قيس بالأردن، وتم استخدام أحجار البازلت الصلبة في بناؤه، كما تم الانتهاء منه في القرن الثاني الميلادي، ويمكن له أن يستوعب ما يصل إلى 3000 شخص، ويبلغ عرضه 52 متراً، وأثناء التنقيب عثر داخله على تمثال أبيض مصنوع من الرخام للإلهة تايكي تجلس على عرشها وبيدها قرن الرخاء، وهي إلهة السعادة والحظ عند الرومان واليونان.

الكنيسة البيزنطية

تعتبر الكنيسة البيزنطية في مدينة أم قيس من أهم الكنائس في المدينة، وهي تقع على الجانب الغربي من تلة أكروبوليس ، وتم بناؤه على الطراز البازيليكي حيث يمكن رؤية مدخلها من الجهة الغربية، ويؤدي إلى كنيسة مثمنة الأضلاع بها أعمدة كورنثية مقطوعة من حجر البازلت من بقايا معبد روماني، أما أرضيتها فهي مبلطة بشكل هندسي، أما في نهايتها من الجهة الشرقية يظهر المذبح، وعلى يمينها تقع كنيستان، وعلى يسارها ساحة الكنائس.

متحف أم قيس

كان متحف ام قيس في الماضي أحد بيوت القرية العثمانية القديمة في المدينة، ثم تأسس عام 1987، حتى أصبح أحد أشهر الأماكن الأثرية في أم قيس، وهو يتكون من صالتين للعرض، القاعة الأولى مخصصة لخزفيات مختلفة من العصر الهلنستي إلى العصر الإسلامي ، وكذلك قطع كانت موجودة في مقابر أم قيس، أما القاعة الثانية فهي تضم تماثيل متنوعة ترجع إلى العصر الروماني، وفي الفناء الكبير، توجد توابيت من البازلت، وتيجان أعمدة وقواعد أعمدة، وبوابتان بازلتيتان، ولوحات من الفسيفساء، بالإضافة إلى تمثال تيكة.

آثار أم قيس
متحف آثار ام قيس

الحمامات الرومانيّة

من بين أشهر المعالم السياحية في ام قيس الأردن، الحمامات الرومانية، وهي من الأبنية القديمة في المدينة والمكونة من غرف بها مياه باردة وساخنة ودافئة، بالإضافة إلى غرفة خصصت من أجل تغيير الملابس، وهي يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي.

موقع أم قيس الأثري

كانت ام قيس أحد مدن الديكابولس، وقد بنيت من حجر البازلت الأسود الجميل، كما أدرجت في المخطط العام للمدن الرومانية ، وتعمل وزارة السياحة والآثار على القيام بالمزيد من عمليات التنقيب لعدد من المشاريع في المنطقة، من بينها مشروع ترميم المسرح الغربي الأساسي، ويمكن لزوار المنطقة رؤية جبل الشيخ وبحيرة طبريا، وهضبة الجولان، ومرتفعات شمال فلسطين.

مطاعم أم قيس

تضم ام قيس عدد من المطاعم المميزة التي تقدم مأكولات مختلفة تتميز بمذاق لذيذ وإطلالة مميزة من بين هذه المطاعم ما يلي:

مطعم روميرو ام قيس

يقدم مطعم روميرو أشهى المأكولات من مختلف دول العالم، من بينها الإيطالية والعالمية والشرق أوسطية والأردنية والآسيوية، ويمكنك تناول الطعام على طراز البوفيه أو طلب الطعام كما تريد،

ويستمتع الزوار بتناول الطعام تكملها الإطلالات الخلابة على بحيرة طبريا وهضبة الجولان، وجبل الشيخ، أما أجواء المطعم فهي تميل إلى الأجواء الرومانسية الهادئة.

آثار أم قيس
مطعم

مقهى ومطعم ملتقى ام قيس

هو يتميز بأجواءه الكلاسيكية التراثية، ويقدم أشهى المأكولات المحلية من بينها: المنسف، والمكمورة، والمفتول، والخبز مع البصل، وششبرك، واوزي ومندي، وبرياني، وكبسة، وزرب، وكبة، ومقلوبة، كما يقدم عدد كبير من المشروبات الساخنة والباردة.

مطعم أبو فارس حمص وفلافل

تناول أشهى سندويشات الحمص والفلافل في مطعم ابو فارس في أم قيس، حيث يقدم خبز التورتيلا بداخله الفلافل والحمص بالطحينة مع الخضراوات الطازجة العضوية، وهو يعمل على مدار الساعة ويقدم أسعار مقبولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *