الاردن

دليل أفضل منتزهات عجلون 2022 الموصى بها

تعتبر منطقة عجلون من أهم الأماكن السياحية في الأردن، حيث تتميز باحتوائها على عدد كبير من المعالم الأثرية والمتنزهات المتنوعة بحيث يمكن للعائلات قضاء يوم ترفيهي وسط المساحات الخضراء والمواقع والإطلالات الرائعة، فيما يلي قائمة بأشهر منتزهات عجلون.

منتزهات عجلون

محمية غابات عجلون

تبلغ مساحة محمية غابات عجلون 13 كيلومترًا مربعًا، وتهيمن عليها المساحات الخضراء من أشجار البلوط والخروب والفراولة البرية والفستق البري وأشجار الصنوبر، وتعتبر هذه الأشجار مصدر أساسي للحطب والطعام، وصنع الأدوية للسكان المحليين، أما بسبب مناظرها الخلابة الطبيعية فهي تعتبر وجهة مفضلة للسياح، لزيارتها والتقاط الصور التذكارية الرائعة داخلها.

تعتبر هذه المحمية وجهة مفضلة للأردنيين للاستمتاع بجمال الطبيعة واستنشاق الهواء النقي، وأحد أفضل منتزهات في عجلون بالنسبة لهم، وهي تبعد الغابات 8 كم عن وسط مدينة عجلون، كما يبلغ ارتفاعه حوالي 1500 متر، وهي تأسست عام 1988 برعاية الجمعية الملكية لحماية البيئة، وبالإضافة إلى الأشجار يمكنك مشاهدة بعض أنواع الطيور والحيوانات والغزلان المهددة بالانقراض، فضلاً عن توافر الأكواخ الخشبية الريفية المحاطة بالطبيعة الخلابة، حيث يمكن للراغبين في التخييم الإقامة فيها.

وتوفر أكواخ محمية غابات عجلون منطقة مخصصة للجلوس، بالإضافة إلى التراث في الهواء الطلق وحمام وغرفة نوم، مع توفير مرافق الشواء وأماكن للتشمس كما يتوفر في المحمية مطعم.

منتزهات عجلون
محمية غابات عجلون أشهر منتزهات عجلون

منتجع عجلون السياحي- من بين أشهر منتجعات عجلون

واحداً من بين أبرز منتزهات عجلون، منتزه عجلون السياحي، وهو المتنفس الطبيعي للسكان لقضاء أوقات هادئة وسط الطبيعة الخلابة، وهو عبارة عن مساحات واسعة من الأشجار المتنوعة، من بينها شجر الصنوبر وأشجار البلوط، وأسفل هذه الأشجار تتوفر أماكن من أجل الجلوس، مع وجود مسارات مخصصه للدراجات، ومسارات المشي والجري، أما المرافق الترفيهية والأساسية داخل أفضل منتزه في عجلون: هي المقاهي والمطاعم المتنوعة، بالإضافة إلى مناطق لعب للأطفال ومناطق جلوس.

راجب أحد أفضل منتزهات عجلون

هل ترغب في قضاء وقت ممتع مع أصدقائك أو عائلتك في جو طبيعي جميل؟ توجه لزيارة راجب، المنطقة الطبيعية الساحرة الرائعة، حيث تتميز بوجود مساحات خضراء للتنزه ومنحدرات صخرية وشلالات، لتوفر بذلك لوحة طبيعية جميلة، ويمكن للزوار ممارسة العديد من الأنشطة في الهواء الطلق سواء المشي أو الاستلقاء أو الاستمتاع بعمل تمارين اليوجا وسط الأشجار الكثيفة.

تعتبر هذه المنطقة من المناطق ذات التاريخ الطويل، حيث تم العصور على آثار لكنائس تعود إلى القرن السادس الميلادي، وهي كنائس بيزنطية زُينت أرضها باللغة السريانية.

كما تتميز شلالات رجب في عجلون بوجود العديد من الأشجار والنباتات مما يجعلها من أبرز الأماكن السياحية في عجلون للسياح أو الزوار المحليين، خاصة في فصل الصيف، للتخلص من حرارة الصيف المرتفعة،والجلوس بالقرب من الشلالات أو السباحة في أحواض المياه أسفل الشلالات.

منتزهات عجلون
منتزهات عجلون

قد يعجبك: أشهر 10 من متاحف الاردن – متحف الآثار الأردني والمزيد

منتزه اشتفينا السياحي

واحداً من بين أبرز منتزهات عجلون بالنسبة للعديد من السياح منتزه أشتافينا السياحي، والذي يوفر للزوار وقتًا ممتعًا في الهواء الطلق في قلب الطبيعة الساحرة، كما يتميز عن باقي منتزهات عجلون الأخرى، بوجود الأشجار الخضراء، ومساحته الواسعه، مع توفر أماكن جلوس مريحة تناسب العائلات والأفراد، وبالنسبة للأطفال يمكنهم اللعب في منطقة اللعب المخصصة لهم، ولذلك تم تصنيف هذه الحديقة على أنها من أفضل المنتزهات المناسبة للعوائل في المدينة.

أبرز الاماكن السياحية في عجلون

مع زيارة أفضل منتزهات في عجلون، يمكنك زيارة العديد من الأماكن السياحية في عجلون وقضاء نزهة خاصة مع القيام بالكثير من الأنشطة الترفيهية، ومن بين أبرز هذه الأماكن السياحية ما يلي:

وادي كفرنجة

يمتد وادي كفرنجة ما بين عجلون ومنطقة كفرنجة، ويوفر هذا الوادي مياه لري العديد من المناطق الزراعية المحيطة، ويبلغ طوله 28 كم، كما يمتلئ الوادي بالعديد من المعالم الأثرية، بالإضافة إلى وجود مساحات خضراء وغابات وأشجار رائعة، فضلاً عن أنه يضم عددًا من الطواحين ذات الجسور الأثرية الرومانية والقنوات المائية، وهذا ما جعله من أشهر أماكن السياحة في الأردن بشكل عام.

منتزهات عجلون
أحد أفضل منتزهات عجلون

كنيسة سيدة الجبل في عنجرة

تُعد كنيسة سيدة الجبل واحدة من من أشهر الكنائس في الأردن ومن أبرز اماكن سياحية في عجلون، وتم تجديدها عام 1932 في نفس موقعها، ولكن تم الحفاظ على جميع القطع الأثرية الموجودة بداخلها، وأشهرها تمثال للسيدة العذراء مصنوع من الخشب.

ترجع أهمية كنيسة سيدة الجبل إلى الاعتقاد بأن مريم ويسوع أقاموا في إحدى المناطق المجاورة ثم قاموا بالتنقل في هذه المنطقة، حيث تمت كتابة العديد من الكتب التاريخية حول هذا الأمر وهذا ساعد في شهرة الكنيسة عالمياً، بالإضافة إلى اعتمادها للحج في الفاتيكان، لذلك يحرص على زيارتها عدد كبير من الزوار سنويًا من جميع أنحاء العالم.

قلعة عجلون

تسمى قلعة عجلون أيضًا باسم قلعة صلاح الدين، وهي تقع على قمة جبل عوف، وكان الهدف من إنشائها في الماضي ردع الصليبيين وكشف تحركاتهم، ورغم تعرضها للعديد من الحروب والهجمات، بالإضافة إلى الزلزال الذي دمرها، إلا أنها تمكنت من أن تظل صامتة في مكانها.

تتميز قلعة عجلون بتصميمها المربع، بالإضافة إلى وجود أبراج للمراقبة، كما تم العثور على بقايا كنيسة رومانية في الداخل، وهي تتميز بوجود ممرات ضيقة ودهاليز وقاعات واسعة تحيط بها خندق عميق مميز.

كما تضم القلعة متحف آثار عجلون الذي يضم عددًا كبيرًا من المقتنيات الأثرية من عصور وأزمنة مختلفة، بما في ذلك وجود عملات معدنية وقنابل أثرية، بالإضافة إلى الفخار وقذائف المنجنيق والعديد من المقتنيات الأخرى، ومنذ افتتاح المتحف في عام 2003، جذب انتباه العديد من السياح.

منتزهات عجلون
قلعة عجلون

تل مار الياس

إذا كنت ترغب في قضاء نزهة خاصة مع زيارة أفضل منتزهات عجلون المذكورة أعلاه، يمكنك زيارة تل مار الياس الذي تبلغ مساحته 1450 مترًا مربعًا، ويقع على ارتفاع يصل إلى 900 متر فوق مستوى سطح البحر، كما أنه يقع في منطقة جلعاد التاريخية، كما أنه يضم الكثير من القطع الأثرية ، بالإضافة إلى أكبر الكنائس البيزنطية، ويمكنك الاستمتاع بجولة رائعة داخله ومشاهدة المناظر الرائعة من هذا المكان وكذلك رؤية الأشجار الخضراء، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله إلياس حيث وجدت كتابات قديمة تشير إلى هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *