الاردنحدائقمطاعم

جبل القلعة عمان : أوقات الزيارة – الأنشطة – أسعار التذاكر

جبل القلعة الذي يعتبر قِبلة الكثير من السياح راغبي اكتشاف مزيد من الأسرار والمعلومات عن تاريخ الأردن القديم، بالإضافة إلى مطالعة تاريخ الحضارات القديمة التي مرّت عليها على مدار العصور السابقة.

لذا دعونا نصحبكم في جولة سريعة نذكر من خلالها معلومات عن جبل القلعة وأهم الآثار المتواجدة به، بالإضافة إلى ذكر الأنشطة التي يمكن القيام بها عند زيارة تلك المنطقة.

معلومات عن جبل القلعة

يقع جبل القلعة في أعلى منطقة تلال في مدينة ربة عمون في قلب مدينة عمان والتي كانت تعني قديمًا المدينة الملكية؛ حيث كان يسكنها عدد كبير من الملوك العمانيون والأمويين وكذلك الرومانيين.

يصل ارتفاع الجبل عن مستوى سطح البحر حوالي 850 متر؛ مما يجعله يمتلك إطلالة بانورامية رائعة على مدينة عمان بالكامل، كما تم إحاطة القلعة بالكامل بسور ضخم يبلغ طوله 1700 متر.

وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة تتضمن عدد كبير من المعالم الأثرية التي تعود إلى العصر البرونزي والبيزنطي وكذلك الروماني والإسلامي التي مر عليها آلاف السنين، لكن تعرّض جزء كبير منها إلى التلف بفعل عوامل التعرية والزلازل والسيول.

لكن على الجانب الآخر، نجد كثير من المعالم ما زالت خالدة وباقية حتى وقتنا الحالي، أبرزها المدرج الروماني والقصر الأموي وبقايا مبانِ سكنية، حيث خضعت منطقة جبل القلعة لكثير من الإصلاحات؛ حتى يتم الحفاظ على ما تبقى من الجدران المزينة بالفسيفساء وكذلك الأعمدة الكورنثية.

أما عن أهم الآثار التي عُثر عليها في منطقة القلعة؛ نجد عدد من التماثيل الحجرية التي يعود تاريخها للقرن الثامن الميلادي وهي تتبع كثير من الحكام العمانيين، هذا بخلاف الآبار الجيرية التي كانت تستخدم لاستخراج المياه الجوفية.

جبل القلعة أوقات الدوام

أما عن جبل القلعة أوقات الدوام نجدها تبدأ من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 7:00 مساءً وذلك طوال أيام الأسبوع.

لكن يوصي هواة التصوير زيارتها خلال أوقات غروب الشمس؛ حتى يتم التقاط أفضل الصور التذكارية للمدينة من الأعلى والحصول على إضاءة خافتة رائعة.

إذا كنت من تفضل استكشاف المناطق الأثرية فإنه يفضل زيارتها خلال فترة الصباح؛ حتى تضمن وجود المرشد السياحي وتستطيع رؤية تفاصيل المعابد والكتابات المدونة عليها.

جبل القلعة أوقات الدوام

موقع جبل القلعة

بالنسبة إلى موقع جبل القلعة فنجده في شارع الملك على بن حسين – 146، حيث يقع بالقرب من مقر الديوان الملكي الهاشمي بأمتار قليلة، كما يقترب من جبل الحسين ومنطقة رأس العين.

المعالم الأثرية في جبل القلعة

تتضمن قلعة عمان الكثير من المعالم الأثرية التي تعود إلى مختلف الحقبات التاريخية، فنذكر أبرزها كالآتي:-

القصر الأموي

يعتبر القصر الأموي أحد أهم اثار جبل القلعة؛ حيث يندرج ضمن قائمة سلسلة المباني التاريخية التي تعود إلى العصر الأموي، فهو يأتي على شكل فناء خارجي يتضمن عدد من الأعمدة بالإضافة إلى رُدهة داخلية وخزان ضخم.

معبد هرقل

يمتاز معبد هرقل بكونه من أفضل معالم السياحة في عمان، حيث يرتاده آلاف الزوار سنويًا لاكتشاف مزيد من التفاصيل حوله، فنجد يعود تاريخ بنائه لعام 161 ميلاديًا، وذلك تحت إشراف الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس، كما أشارت بعض المصادر أن المتبقي من المعبد هو وجهة واحدة تتألف من 6 أعمدة ضخمة بالإضافة إلى توافر بقايا يد هرقل الحجرية في مقدمة المعبد.

متحف الآثار الأردني

يضم متحف جبل القلعة أو ما يُعرف بمتحف الآثار الأردني عدد كبير من القطع الأثرية النادرة التي يصل عمرها لأكثر من 6000 عام، كما يتضمن أيضًا عدد من اللفائف البرونزية والأواني الفخارية وكذلك الأدوات المعدنية المستخدمة قديمًا.

الكنيسة البيزنطية

يتضمن جبل القلعة في عمان واحدة من أشهر الكنائس البيزنطية التي تم تشييدها عام 550 ميلاديًا، بحيث تتضمن الكثير من الكتابات الإغريقية القديمة، كما نجدها تتضمن عدة صهاريج تستخدم لتخزين مياه الأمطار قديمًا.

المعالم الأثرية في جبل القلعة 

أنشطة يمكن القيام عند زيارة جبل القلعة

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارة جبل قلعة عمان، نذكر أبرزها كالآتي:-

  • أخذ جولة في الموقع

يمكنك أخذ جولة استكشافية في منطقة جبل قلعة عمان والتعرف على كثير من الحقبات التاريخية عن قرب، كما يمكنك التقاط أفضل الصور التذكارية وسط الممرات الأثرية أو بين أقواس الأعمدة لتكون ذكرى لك فيما بعد.

  • شراء المنحوتات التذكارية

إذا كنت ترغب في شراء منحوتات تذكارية تقدمها على سبيل الهدايا، فإن منطقة الممشى الأخرى المتواجدة في الجبل تمنحك تلك الفرصة، من خلال تواجد عدد كبير من البائعين الذين يقدمون تلك المجسمات الأثرية بأسعار رمزية.

  • تناول وجبتك المفضلة

تتضمن منطقة الجبل عدد كبير من المطاعم التي تطرح أمامك خيارات متعددة من الوجبات من مختلف دول العالم بخلاف الأكلات الشعبية الأردنية، كما يمكنك تناول مشروبات القهوة المفضلة لديك أو العصائر الطازجة والمشروبات المُثلجة في الهواء الطلق.

  • حضور حفلات موسيقية

يمكنك إنهاء جولتك في تلك المنطقة التاريخية العريقة خلال اوقات دوام جبل القلعة وذلك بحضور بعض الحفلات الموسيقية والاستعراضية التي يتم إقامتها بصورة شبه يومية، بحيث تقدم فقرات ممتعة من مختلف دول العالم تنال إعجاب الزوار.

أنشطة يمكن القيام بها في جبل القلعة

فنادق قريبة من جبل القلعة

توجد بعض الفنادق القريبة من جبل القلعة التي يمكنك الإقامة بها على مدار عدة أيام للتعرف على المدينة عن قرب، فنجد مثلاً:-

فندق زينة بلازا Zaina Plaza

  • يقع فندق زينة بلازا على بُعد 3 كيلو مترات عن جبل القلعة وسط البلد، كما يقترب من مطار الملكة علياء الدولي بحوالي 26 كيلومتر.
  • يتضمن الفندق غرف واسعة ومريحة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الكونسيرج والواي فاي وكذلك ماكينات الصرافة الآلية والنظافة الدورية.

فندق جراند ميلينيوم Grand Millennium

  • يبعد فندق جراند ميلينيوم عن جبل القلعة بحوالي 5 كيلومتر، كما يقترب من مطار الملكة علياء الدولي بحوالي 11 كيلومتر.
  • تمتلك غرف الفندق إطلالة مميزة على المناظر الطبيعية الخلابة، كما تتضمن الأجنحة شاشات مسطحة مع ميني بار وأدوات مطبخ، بالإضافة إلى تقديم خدمات التنظيف وكي الملابس المجانية.

أسعار تذاكر جبل القلعة

أما عن أسعار دخولية جبل القلعة فهي تبدأ من 5 دينار للمواطن الأردني، بينما السياح من الجنسيات الأخرى فإن التذكرة تبدأ من 15 دينار أردني؛ أي بما يعادل 21 دولار، وقد يزيد سعر التذكرة حسب حالة السوق.

أسعار تذاكر جبل القلعة

آراء زوار جبل القلعة

أما عن آراء زوار جبل القلعة فلقد جاءت إيجابية إلى حد كبير، فنجد مثلاً:-

أشار الحلاج أن مناظر المدينة كانت مذهلة للغاية، فلقد جعلته يلتقط أفضل الصور التذكارية من مختلف الزوايا، كما تمكن من إبراز الكثير من التفاصيل المعمارية المثيرة للاهتمام والتي تظهر على جدران القلعة والمتاحف المتواجدة هناك، لكنه استاء من عدم توافر التسهيلات التي تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة.

قالت خافيير غراندي أن الموقع واسع للغاية ويجمع بين عدد كبير من الحضارات التي ظلّت آثارها باقية حتى وقتنا الحالي، كما توصي السياح بزيارة جبل القلعة وقت الغروب لمشاهدة الأفق لالتقاط أفضل الصور التذكارية.

أما عن نبيل الحديثي فلقد انزعج قليلاً من ارتفاع سعر تذكرة الدخول بالنسبة للأجانب بحيث بلغت 40 دولار، لكنه على الجانب الآخر أشاد بجودة الخدمات المقدمة هناك، فضلاً عن إتاحة الفرصة أمام الزوار لاكتشاف المعيد والقلعة باستثناء بعض القطع الأثرية المحظور الاقتراب منها.

أوضح بشار سربل أن زيارة المتحف جزء لا يتجزأ من زيارة جبل قلعة عمان بالنسبة لهواة التاريخ القديم وراغبي الاطلاع على حضارة الأمويين والبيزنطيين وكذلك الحضارة الرومانية.

في النهاية نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات حول جبل القلعة باعتباره أحد المزارات السياحية التي تتواجد في وسط العاصمة عمان، كما وضحنا المتاحف والمعابد والكنائس القديمة بالإضافة إلى الوسائل الترفيهية الأخرى التي تساعد على قضاء أوقات ممتعة بين أحضان الطبيعة الخلابة وعبق الماضي مع تحديد ساعات العمل به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *