وجهات

أهم 5 معالم سياحية في جبل نيبو الاردن

تعتبر السياحة في الأردن أحد أهم القطاعات الإقتصادية، حيث يزور الأردن ملايين السائحين من مختلف أنحاء العالم، وتزخر الأردن بالكثير من مناطق الجذب السياحي؛ لما لها من أهمية دينية وتاريخية كبيرة، بالإضافة إلى تنوع المقومات السياحية، والتنوع المناخي في الأردن.

وتعتبر العاصمة الأردنية عمان مقصداً للسياح والزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث تمتلئ بالعديد من الأماكن السياحية، ومن أهم أماكن السياحة في عمان الأردن جبل نيبو أو نبو، أحد أهم الجبال التاريخية التي ذكرت في الكتب السماوية، وواحد من أقدم المعالم الأثرية في الأردن.

جبل نيبو الاردن

جبل نيبو هو أحد الجبال التاريخية وأحد أبرز أماكن السياحة في عمان الأردن، وخاصة السياحة الدينية؛ لما له من قدسية في جميع الديانات السماوية: اليهودية والمسيحية والإسلامية.

يبعد جبل نبو حوالي 41 كيلومتر عن العاصمة عمان، بالقرب من محافظة مادبا، ويطل على البحر الميت ووادي الأردن، ويبلغ ارتفاعه حوالي 817 متراً عن سطح البحر، ويبعد حوالي 30 كيلومتر عن عمان والبحر الميت، وحوالي 10 كيلومتر عن مادبا.

إذا قمت بتسلق هذا الجبل الرائع، وتمكنت من الصعود إلى أعلى قمة الجبل، فستشاهد ما يشرف عليه جبل نيبو من أماكن عديدة داخل الأردن مثل وادي نهر الأردن والمواقع المحيطة به، ومشاهدة البحر الميت، ورؤية جبال البلقاء.

كما يمكنك مشاهدة ما يطل عليه الجبل من مناطق خارج الأردن؛ فتشاهد أجزاء واسعة من فلسطين، وخاصة الأماكن المقدسة، كقبة الصخرة وأبراج الكنائس في مدينة القدس العريقة، كما يمكنك مشاهدة الجزء الجنوبي من دولة لبنان، وجبل الشيخ شمالاً وحتى جبال سيناء.

يعد جبل نيبو من أفضل الأماكن للمراقبة في العالم، وخاصة في الأجواء الصافية، حيث يوفر للزائرين مشاهد بانورامية للعديد من المعالم الأثرية والسياحية داخل وخارج الأردن، كما يحيط بالجبل الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة.

سبب تسمية جبل نيبو بهذا الاسم

ترجع تسمية جبل نيبو الاردن أو جبل نبو بهذا الاسم  إلى “نبا” إله التجارة عند البابليين، حيث تم بناء مدينة نبو حول الجبل، والتي هجرها سكانها فيما بعد، بسبب الحروب والمعارك التي تم تدوينها على مسلة الملك “ميشع” ملك مؤاب، وظلت المدينة مهجورة حتى قدوم أحد القبائل البدوية المسيحية إليها، حيث أقامت بها، وقامت ببناء كنيسة هناك.

أهمية جبل نيبو

جبل نيبو الاردن
جبل نيبو الاردن

جبل نيبو الاردن من أبرز أماكن السياحة في عمان الأردن، وذو مكانة عظيمة في جميع الديانات السماوية:

الإسلام:  يطلق المسلمون على جبل نيبو “الكثيب الأحمر” حيث وقعت قصة نبي الله موسى مع ملك الموت، وهو المكان الذي توفي فيه موسى ودفن أسفل الجبل، حسب ما ورد في السنة النبوية.

المسيحية: وقف موسى مع قومه على هذا الجبل ورأى الأرض الموعودة، حيث تم إنشاء كنيسة في القرن الرابع بعد الميلاد، بها مجموعة من لوحات الفسيفساء التي صنعها رهبان الفرنسيسكان.

اليهودية: ورد ذكر الجبل في التوراة؛ فهو الأرض المقدسة التي أمر الله موسى بعدم عبور قومه إليها.

أهم المعالم والأماكن السياحية في جبل نيبو

متحف الحكاية التراثي
متحف الحكاية التراثي

يضم جبل نيبو الاردن العديد من المرافق العامة، ومواقف حافلات النقل السياحي، ومهبط للطائرات، كما يوجد على جانبي الطريق من مادبا وحتى الوصول إلى موقع الجبل عدة أسواق شعبية تعرض المنتجات اليدوية والمنتجات السياحية، بالإضافة إلى الكثير مما أقيم في جبل نيبو لتشجيع السياحة.

ومن أهم المعالم السياحية في جبل نيبو:

  • قرية خربة المخيط: تمتلئ القرية بالآثار و المواقع الفسيفسائية المتعددة، إلى جانب الكنائس التاريخية وخاصة كنيسة القديس جورج الأرثوذكسية.
  • متحف جبل نيبو: يضم المتحف أهم ما يوجد في الموقع من محتويات أثرية ودينية، إلى جانب تخصيص مواقف للحافلات، ومرافق عامة، ومهبط خاص للطائرات.
  • عيون موسى: سترى هنا جمال وروعة الطبيعة، حيث عيون المياه العذبة التي تقوم بتروية ما يحيط بها من مناطق.
  • كنيسة جبل نيبو أو كنيسة صياغة: تم بناء كنيسة صياغة في جبل نيبو في القرن الرابع ميلادي، حيث ستستمتع بفن عمارة الكنائس في النظام المعماري للبناء والمشاهد التصويرية على الأرضيات الفسيفسائية.
  • متحف الحكاية التراثي: يقع بالقرب من جبل نيبو، وتم إنشاءه لتنشيط الحركة السياحية، وخاصة السياحة الدينية، ويتضمن مجسمات وتماثيل دينية وتاريخية، ويعرض التراث الأردني القديم والحديث.

ما الذي يمكنك القيام به في جبل نيبو الاردن؟

يضم جبل نيبو الاردن العديد من الأماكن والمرافق التي يمكنك أن تقضي بها أمتع الأوقات بصحبة أفراد عائلتك أو أصدقائك، حيث يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة:

  1. عند وصولك إلى جبل نيبو يمكنك مشاهدة أجمل المناظر الطبيعية التي تحيط بالجبل، حيث يمكنك الإسترخاء عند مناطق الشلالات والتقاط الصور التذكارية.
  2. القيام بجولة بين الغابات والأحراش الخضراء والكروم، والاستمتاع بأصوات تدفق مياه الينابيع والأنهار، وأصوات الطيور المغردة.
  3. زيارة ضريح النبي موسى عليه السلام، وزيارة مسجد قبة الصخرة بقبته الذهبية المميزة.
  4. يمكنك زيارة الهيكل الذي يتضمن بقايا حفريات الكنيسة، وأرضيات وجدارن من الفسيفساء، وبعض الآثار، بالإضافة إلى الحوض الخاص.
  5. استمتع بمشاهدة منطقة النبع، حيث ضرب النبي موسى بعصاه ليخرج الماء، كما ورد في الكتب السماوية.
  6. بالإضافة إلى زيارة متحف الحكاية التراثي قرب جبل نيبو، وما يضمه من معروضات دينية وتاريخية وثقافية من التراث الأردني، بالإضافة إلى متاجر قريبة من المتحف للتسوق وشراء الهدايا، ومطاعم لتناول الذ أنواع المأكولات الأردنية والعربية.
  7.  يمكنك مشاهدة المعالم الهامة في الجبل ، مثل صخرة المدخل، ومنحوتة عصا الثعبان البرونزي التي تقع في باحة الجبل، والتقاط الصور التذكارية المميزة هناك.
  8. عند صعودك لجبل نيبو الاردن، ستشاهد أجمل الإطلالات البانورامية على البحر الميت وجبال البلقاء، وأهم معالم فلسطين الأثرية وكنائسها ومساجدها، حيث يمكنك التقاط العديد من الصور الجميلة من أعلى قمة الجبل.

اوقات العمل في جبل نيبو الاردن

تم تحديد أوقات الدوام ومواعيد الدخول إلى المواقع الأثرية في جبل نيبو الاردن من قبل وزارة السياحة الأردنية يومياً من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 6:00 مساءا، ويتم إغلاق شباك التذاكر قبل ميعاد إغلاق المواقع بساعة واحدة.

اسعار الدخول إلى جبل نيبو الاردن

قامت وزارة السياحة الأردنية بتحديد اسعار الدخول إلى جبل نيبو الاردن بنصف دينار للفرد للأردنيبن، و 3 دنانير للفرد للأجانب.

فنادق قريبة من جبل نيبو الاردن

فندق جبل نيبو
فندق جبل نيبو

تابع أيضا: أفضل الأماكن السياحية في عمان الأردن الموصى بها 2021

فندق جبل نيبو Mount Nebo Hotel

يبعد حوالي 8.2 كم من جبل نيبو، وعلى بعد 300 م من الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية سانت جورج، يوفر الفندق للزائرين أماكن للإقامة، ومطعم لتقديم المشروبات والمأكولات الأردنية والعربية، ومواقف مجانية للسيارات والعديد من المرافق الأخرى.

الموقع: بين إشارات المحافظة ودوار البلدية مقابل مخابز الجوري الشارع الغربي، مادبا.

فندق السوسنة السوداء Black Iris Hotel

يقع الفندق على بعد 600 م من كنيسة سانت جورج الأرثوذكسية اليونانية، وعلى9 كم من جبل نيبو، ويوفر للزائرين أماكن إقامة مكيفة.

الموقع: 41 شارع الخندق، دوار المحافظة، مادبا.

فندق رمّان

يقع على بعد 8.1 كم من جبل نيبو، وعلى بعد 10 دقائق فقط مشياً على الأقدام عن مدينة الفسيفساء،  هو فندق حديث وعصري يناسب إقامة العائلات.

الموقع: شارع عائشة أم المؤمنين، مادبا.

فندق موسايك سيتي Mosaic City Hotel

هو فندق صغير في وسط مادبا، يقع على بعد 8.1 كم من جبل نيبو، وعلى مسافة قصيرة من كنيسة سان جورج الأرثوذكسية ومن الخريطة الفسيفسائية للأرض المقدسة.

الموقع:  شارع اليرموك، مادبا.

فندق كارمن Carmen’s Studio

يقع على بعد 8.3 كم من جبل نيبو، وعلى بعد 1.9 كم من كنيسة سانت جورج، ويوفر أماكن مكيفة للإقامة، مع توفير خدمة الواي فاي المجانية للمقيمين به.

الموقع: 75 شارع مؤته، مادبا.

فندق كمبنسكي اشتار Kempinski Hotel Ishtar Dead Sea

يمتد فندق كمبنسكي اشتار على طول البحر الميت، ويضم مطاعم وأحواض سباحة خارجية ومنتجع صحي فاخر، بالإضافة إلى توفير الكثير من سبل الراحة للزائرين، ويمكنكم الإطلاع على المزيد حول مميزات الفندق من هنا.

الموقع: البحر الميت، منطقة الفنادق، سويمة، عمان.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات وافية عن جبل نيبو الاردن، وذكرنا لكم أهم المعالم الأثرية في الجبل، وأبرز الأنشطة التي يمكنكم القيام بها وأوقات الدوام لجبل نيبو، مع ذكر أهم فنادق قريبة من جبل نيبو الاردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *