الاردن

معلومات عن الجسور العشرة في الأردن – تاريخ البناء – الأنشطة

يعود تاريخ الجسور العشرة إلى العصر العثماني القديم، وهو عبارة عن جسر مقوس يتكون من 10 قناطر، ويقع في في منطقة القويسمة جنوب شرق العاصمة الأردنية عمان، وتم تأسيسه عام 1908 من قبل الأتراك، وتحديداً في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، كما مر عبره الخط الحديدي الذي يربط المدينة المنورة ودمشق مروراً بالأردن.

عند سماع اسمه قد يظن البعض أنه يتكون من عدد من الجسور، لكنه عبارة عن جسر واحد فقط، وقد أطلق عليه اسم الجسور العشرة لوجود 10 أقواس علوية لتزيينه وبسبب مظهره الرائع، أصبح من المعالم السياحية الشهيرة في عمان، الأردن، وحتى اليوم فهو يصلح لمرور القطار أعلاه، وأسفله يوجد طريق مخصص لمرور السيارات.

الجسور العشرة
جسر

معلومات عن الجسور العشرة الأردن

تتميز الجسور العشرة بالقناطر المعمارية الرائعة التي تم تصميمها بدقة كبيرة وتتكون من طابقين، الأول يشمل أماكن لتصريف قنوات المياه بالإضافة إلى ممر مخصص للمشاة، أما الطابق الثاني هو مخصص من أجل سير القطارات فوقه.

الجسور العشرة
الجسور العشرة

ويتميز الجسور العشرة بحقيقة أنه حتى يومنا هذا، ما زال محافظاً على قوته ، حيث يمكن استخدامه لمرور القطارات ما بين بين نقطة الانطلاق في منطقة المحطة حتى جنوب عمان أو العكس.

أكثر ما يجذب الزائرين عند زيارته هو أن القطارات في هذه المنطقة لا تزال موجودة داخل المملكة الأردنية الهاشمية، والتي تتميز بدخانها وصفيرها المميز، لذلك فهي تعتبر من الأماكن المفضلة للزيارة لكثير من الناس خاصة للأطفال، حيث يستمتعون بمشاهدة هذه القطارات والأقواس الرائعة الجمال الموجودة فوق الجسر.

قد يعجبك:معبد هرقل عمان الاردن- أسعار الدخول – مواعيد الدخول

الجسور العشرة
الجسور العشرة

 

جسور أخرى في الاردن

بالإضافة إلى الجسور العشرة، يضم الأردن العديد من الجسور الأخرى المشهورة ورائعة الجمال من بينها ما يلي:

جسر عبدون

جسر عبدون هو جسر مشهور للغاية في عمان ، الأردن ، بدأ بناء الجسر في 14 ديسمبر 2002، وافتتح في 14 ديسمبر 2006، كما تم تشييده بواسطة Larsen and Toubro Limited، وهي شركة هندية دولية، بالإضافة إلى أنه يعتبر جزء من مشروع طريق عمان الدائري ويمتد جنوب عمان مع الدوار الرابع وشارع زهران .

يحتوي الجسر على ثلاثة أبراج على شكل حرف Y لإنشاء امتدادين رئيسيين متساويين بطول 134 مترًا، ويقع على منحنى S للمساعدة في الاتصال بالطرق المجاورة، وعند البدء في تشييده، تأخر المشروع لمدة عام بسبب تعقيده التقني والعديد من الحوادث التي حدثت أثناء البناء، ولكن اليوم هو يعتبر من الأماكن السياحية المميزة في المدينة.

جسر الشيخ حسين

من بين المعابر التي تقع بين حدود فلسطين والأردن جسر الشيخ حسين، أو ما يسمى بمعبر نهر الأردن، وهو سُمي جسر الشيخ حسين نسبة إلى الشيخ حسين عبد الهادي الذي بنى الجسر لعبور الحجاج من فلسطين إلى الأردن، ومن الأحداث التي وقعت عليه في الماضي المعركة التي دارت بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأردني عام 1966، والجسر اليوم مشهور للغاية داخل الأردن وخارجه، حيث يحرص الكثير من السائحين على زيارة هذا الجسر عند زيارتهم للدولة الهاشمية.

جسر الملك حسين

يربط جسر الملك حسين أو معبر الكرامة، ما بين الأردن والضفة الغربية، وهو يبعد عن العاصمة الأردنية، عمان، بمسافة 60 كم، كما يبعد عن أريحا بمسافة 5 كم، وهو يقع على ارتفاع 270 مترًا تحت مستوى سطح البحر، وفي البداية كان هذا الجسر خشبي ثم تحول إلى جسر حديدي، وفي النهاية تم ترميمه ليصبح جسراً خرسانياً بأسلوب بناء حديث، ويستخدم للعبور من الضفة الغربية والأردن وبالعكس، وتجدر الإشارة إلى أن جسر الملك حسين شهد على آلام المهاجرين خلال نكسة نهر الأردن.

جسر الملك عبد الله

يربط جسر الملك عبد الله ما بين الضفة الغربية والأردن، ويبعد عن جنوب معبر الكرامة بمسافة 4 كيلو متر كما يبعد عن اريحا بمسافة 5 كم.

جسر دامية

بُني جسر دامية في فترة الحكم المملوكي، وهو يقطع نهر الأردن بين الأردن والضفة الغربية في فلسطين، ويبعد عن أريحا بمسافة 35 كم، الجدير بالذكر أنه تم تجديده عدة مرات في القرن العشرين، ولكنه الآن مغلق.

معبر وادي عربة

معبر وادي عربة هو معبر حدودي يربط بين العقبة في الأردن ومدينة إيلات، وهو أحد المعابر الحدودية الثلاثة التي تربط بين البلدين وتسمح بمرور السياحة، تم افتتاحه في عام 1994، وهو يعمل من الساعة السادسة والنصف إلى الثامنة مساءً من الأحد إلى الخميس، أما يومي السبت والجمعة، يعمل من الثامنة حتى الثامنة مساءً، كما أنه مفتوح على مدار العام، ما عدا أيام العطل الرسمية ومنها يوم الغفران ورأس السنة الهجرية.

الجسور العشرة
الجسر

الجدير بذكره في نهاية المقال، أن الجسور العشرة في الأردن، يضم مدخل مخصص للكراسي المتحركة، لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في التحرك بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *