وجهاتمولات

أفضل أماكن السياحة في البحر الميت الاردن 2021

البحر الميت وجهة السياحة العلاجية والترفيهية والدينية في الأردن

السياحة في البحر الميت، يعد البحر الميت أحد أهم اماكن السياحة في الاردن، حيث يقع جنوب غرب  العاصمة الأردنية عمان على مستوى 410 متر تحت سطح البحر، ويعتبر من أهم وجهات السياحة العلاجية والترفيهية في الأردن، حيث يجذب السائحين من كافة أنحاء العالم، وخاصة السياحة العلاجية؛ حيث تحتوى مياهه على 21 ملح معدني، ونسب عالية من المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والبرومين.

وتشكل مياه البحر الميت مع الطين الأسود الموجود على شواطئه مصدراً هاماً للأغراض العلاجية، لما لهما من فوائد صحية وعلاجية كثيرة مثل تنشيط الدورة الدموية، وتخفيف آلام المفاصل، وتجديد نشاط البشرة وغيرها الكثير، كما أن تركيز الأكسجين في الهواء بمنطقة البحر الميت هو الأعلى على مستوى العالم، ويوجد في منطقة البحر الميت العديد من الأماكن السياحية التاريخية والأثرية والشواطئ السياحية الهامة، وتعتبر منطقة البحر الميت أحد أبرز مراكز سياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض من خلال مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات على الضفة الشرقية للبحر الميت.

السياحة في البحر الميت أشهر أماكن السياحة في الاردن

السياحة في البحر الميت
السياحة في البحر الميت

البحر الميت أهم أماكن السياحة في الاردن، وأخفض بقعة على وجه الأرض، يجمع بين العديد من انواع السياحة في آن واحد، فهو وجهة للسياحة العلاجية والترفيهية، إلى جانب أنه من أبرز مناطق السياحة الدينية؛ وذلك لما له من أهمية دينية وتاريخية تجسدها العديد من المعالم الدينية الأثرية في منطقة البحر الميت.

يقع البحر الميت في وادي صدع الأردن بين الأردن و وفلسطين، وتحديداً في الجزء الغربي من الأردن، وقد نشأ البحر الميت في العصر الجليدي نتيجة حفرة ضخمة حدثت بفعل الهزات والزلازل والعوامل الطبيعية الأخرى،

تبلغ مساحة البحر الميت 940 كم2، ويبلغ طول سواحله 430,5 متر تحت مستوى سطح البحر، ويبلغ ارتفاع أدنى نقطة فيه على سطح الأرض 304م، وهو أعمق بحر تحت سطح الأرض، ومياهه هي الأعلى ملوحة في العالم، حيث تصل نسبة الملوحة بها حوالي 34%، وسمي بالبحر الميت لأنه يخلو من أي شكل من أشكال الحياة، حيث أن طبيعة بيئته لا تصلح لنمو النباتات أو عيش الحيوانات.

أماكن السياحة في البحر الميت من أقدم أماكن السياحة في الاردن، حيث جذبت أماكن السياحة في البحر الميت وشواطئ البحر الميت السياحية الكثير من السائحين من جميع أنحاء العالم قديماً وحديثاً، ويعتبر البحر الميت أحد أهم المنتجعات الصحية في الأردن وعلى مستوى العالم، كما أنه مركزاً للأبحاث الصحية والعلاجية؛ لما تحتويه مياهه وطينه الأسود من معادن ذات فوائد صحية وعلاجية هامة، حيث يتراكم الملح على شواطئه بشكل كبير.

كم يبعد البحر الميت عن عمان؟

منطقة البحر الميت هي المنطقة المحيطة بالبحر الميت وأخدود وادي الأردن، وتتميز بالمناخ الجاف مع إرتفاع درجات الحرارة نتيجة عمليات التبخر، وتضم العديد من المزروعات مثل التمر والموز وغيرها، إلى جانب محميات طبيعية وشلالات وينابيع ذات مياه متدفقة تعطي طابعا مميزا للمكان.

تبلغ المسافة من عمان إلى البحر الميت حوالي 60.3 كم، وتستغرق حوالي ساعة واحدة بالسيارة، كما تبلغ المسافة بين البحر الميت ومطار الملكة علياء الدولي حوالي 50 كم.

قد يهمك أيضاً: أفضل الأماكن السياحية في عمان الأردن الموصى بها 2021

أبرز أماكن السياحة في البحر الميت الاردن

السياحة في البحر الميت
السياحة في البحر الميت

يعد البحر الميت أعجوبة سياحية طبيعية رائعة؛ فهو وجهة مثالية للسياحة الدينية والسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية حيث يجمع بين متعة الحياة الشاطئية وأنشطتها الرائعة ومشاهدة المعالم الدينية والأثرية، والتي يوجد منها الكثير في منطقة البحر الميت، وسنستعرض أبرز أماكن السياحة في البحر الميت في السطور القادمة.

محمية سد وادي الموجب/ محمية الموجب للمحيط الحيوي

قامت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بإنشاء المحمية في عام 1987م، ويبلغ ارتفاعها حوالي900 متر فوق مستوى سطح البحر و400 متر تحت مستوى سطح البحر.

وتتميز محمية سد وادي الموجب بالتنوع البيولوجي، وتضم العديد من أنواع الحيوانات البرية، مثل الذئب السوري والضبع المخطط وغيرها، وقد قامت منظمة اليونيسكو بإعلانها محمية للمحيط الحيوي في عام 2011م، وهي واحدة من أبرز الأماكن السياحية الطبيعية في البحر الميت.

  • الموقع: اﻻغوار الجنوبية، جنوب عمان بعد منطقة الفنادق ب25 كم.
  • للتواصل: 962799074960

حمامات ماعين/ منتجعات ماعين العلاجية

حمامات ماعين أو ينابيع حمامات ماعين الساخنة، من أهم أماكن السياحة في البحر الميت، وتقع بين مدينة مأدبا ومنطقة البحر الميت، وهي سلسلة من الينابيع والشلالات الساخنة تتكون من 63 ينبوع، ويبلغ ارتفاعها 120 متر تحت مستوى سطح البحر، وتضم العديد من المركبات الكيميائية العلاجية، وقد تتخطى درجة حرارة بعض الينابيع في حمامات معين 60 درجة مئوية، لذا يفضل زيارتها في فصل الشتاء.

وبالإضافة إلى الجانب الترفيهي، ستجد الجانب العلاجي لمياه حمامات معين التي تحتوي على مركبات علاجية للعديد من الأمراض الجلدية والتنفسية، كما تستخدم في علاج آلام المفاصل.

  • الموقع: ماعين، الأردن.
  • مواعيد العمل: 9:00 ص-9:00 م طوال أيام الأسبوع.
  • للتواصل: 96253245500

كهف لوط

كهف لوط
كهف لوط

يقع كهف لوط في شبه جزيرة اللسان على مقربة من قرية الصافي وعلى طريق البحر الميت السريع، يحيط بالكهف بعض الفسيفساء وأنقاض كنيسة بيزنطية من القرن الخامس الميلادي، ويضم الكهف نقوشا أثرية تحمل اسم لوط، حيث يعتقد أن النبي لوط عليه السلام قد عاش هو وبناته هناك قبل آلاف السنين، لذا تم تسميته بكهف لوط.

وجدير بالذكر أن هناك العديد من المعالم التاريخية والأثرية التي تحيط بالكهف مثل باب الذراع الذي يضم مجموعة من المقابر التي تعود إلى الفترة البرونزية، وخربة قيزون الذي تم العثور فيه على  أقمشة رومانية ونبطية، وموقع طواحين السكر الذي يعود تاريخ إنشاءه إلى العصر المملوكي،  ويضم قنوات ومعاصر حجرية كانت تستخدم لاستخراج مادة السكر ، إلى جانب تل الشيخ عيسى الذي يحوي مباني اسلامية تم استخدامها قديماً لتخزين جرار السكر.

  • الموقع: قرية غور الصافي على طريق البحر الميت السريع.

متحف البحر الميت

يقع متحف البحر الميت في مجمع البحر الميت الذي يطل على البحر الميت والاغوار وجبال فلسطين، ويمتد على مساحة 714م.

هو واحد من أهم أماكن السياحة في الاردن، ويتميز المتحف بأسلوب فريد في العرض، حيث يعرض مقتنيات متنوعة تبين تاريخ البحر الميت منذ نشأته وحتى اليوم، كما يسمح للزوار بلمس ومعاينة المقتنيات المعروضة مثل الصخور وغيرها.

  • الموقع: على احد التلال المطلة على البحر الميت بجانب منتجعات ماعين العلاجية، منطقة ماعين، الاردن.
  • مواعيد العمل: 9:00 ص- 10:00 م طوال أيام الأسبوع.

مجمع البحر الميت البانورامي

من أبرز الأماكن السياحية في البحر الميت مجمع البحر الميت البانورامي حول البحر الميت بالقرب من حمامات ماعين وعلى بعد 10 كم عن منطقة المنتجعات في البحر الميت، وهو عبارة عن نقطة مراقبة بانورامية في محيط منطقة البحر الميت، ويضم المجمع مطعم وقاعة مؤتمرات، وتقطن العديد من الحيوانات الوبرية والطيور بأنواعها في المنطقة المحيطة به.

 متحف أدنى نقطة على الأرض

متحف أدنى نقطة على الأرض
متحف أدنى نقطة على الأرض

تم افتتاح المتحف عام 2012م عند أدنى مكان على الأرض في محيط البحر الميت بالتعاون مع المتحف البريطاني، ويضم المتحف العديد من المقتنيات الأثرية التي تستحق المشاهدة، حيث ستجد مواد تعود إلى فترة ما قبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر، مثل عينات من حفريات كهف لوط، وبعض الدلائل من مصنع سكر يعود إلى العصور الوسطى، وقطع نادرة من الأزياء الرومانية، وحوالي 500 نقش يوناني، بالإضافة إلى عدة مرافق للمتحف تشمل مختبر للحفظ، ومكتبة صغيرة، وأماكن متاحة للإقامة، ومركز متعدد الوسائط، إلى جانب متجر لبيع الهدايا التذكارية للزوار، ومقهى للإستراحة وتناول المشروبات.

  • الموقع: شمال غور الصافي على بعد 2كم تقريبا، وبالقرب من دير عين عباطه.

أهم شواطئ البحر الميت السياحية الأردن

شاطئ عمان السياحي Amman  Tourist Beach

يبعد شاطئ عمان حوالي 2 كم عن الجهة الجنوبية من منطقة المنتجعات الرئيسية، وهو من أهم وأجمل شواطئ البحر الميت السياحية، وأبرز أماكن السياحة في الاردن، ويتوافد عليه الآلاف من المواطنين والسائحين، حيث العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وشاطئ به مظلات للوقاية من أشعة الشمس، إلى جانب حمامات السباحة، ومطعم، وبعض أكشاك لبيع المشروبات، بالإضافة إلى ملاعب لكرة السلة ومدينة ملاهي للترفيه.

  • الموقع: منطقة البحر الميت، الاغوار، الأردن.
  • للتواصل: 962797600406

شاطئ أو بيتش O Beach

يقع شاطئ أو بيتش على جانب التل، وهو من أهم  أهم الشواطئ السياحية في البحر الميت، التي ينبغي عليك زيارتها خلال رحلتك إلى منطقة البحر الميت.

إذا قررت زيارة شاطئ أو بيتش، ستجد أماكن مميزة للإقامة، وبرك للسباحة، والعديد من الأماكن المناسبة للاسترخاء والتمتع بمشاهدة البحر، إلى جانب مجموعة من علاجات السبا، والعديد من المطاعم والمقاهي بعروضها المميزة، وخاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

  • الموقع:  يقع على جانب التل، منطقة البحر الميت، الاردن.
  • للتواصل: 96253492000

البحر الميت عبارة عن بحيرة كبيرة تتغذى على عدد من الأنهار أبرزها نهر غور الأردن، ويتميز شكل البحر الميت بأن مياهه كثيفة للغاية وغنية بالمعادن لدرجة أنها تبدو وكأنها زيت زيتون ممزوج بالرمال وليس مياه طبيعية، ليصبح البحر الميت نظاماً بيئياً فريداً على مستوى العالم، تجتمع فيه كل المقومات السياحية التي جعلت السياحة في البحر الميت تجذب الزوار من كل أنحاء العالم، وجعلت من منطقة البحر الميت أحد أهم اماكن السياحة في الاردن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *